مهرجان رياضي كرنفالي بعنوان “روسيا.. سورية.. كرة السلة موحدة البلدان”   .:: G-S-F ::.   بطل السباقات الصحراوية العالمية المغترب السوري عماد بركات: طموحي الجري من فرنسا إلى سورية   .:: G-S-F ::.   مدرسة شادي آصف حبيب تحرز المركز الأول في بطولة مدارس اللاذقية للريشة الطائرة   .:: G-S-F ::.   اختتام الدورة التدريبية المركزية للتنظيم والإدارة وإقامة البطولات باللاذقية   .:: G-S-F ::.   الحرية يتأهل إلى الدور النهائي من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم   .:: G-S-F ::.   الطليعة يفوز بجدارة والجيش يستعيد الصدارة في الدوري الممتاز لكرة القدم   .:: G-S-F ::.   مهرجان “روسيا.. سورية.. كرة السلة موحدة البلدان”   .:: G-S-F ::.   رئيس اتحاد السباحة في المؤتمر السنوي: رغم الانجازات الكثيرة إلا أن الطموح أكبر بكثير   .:: G-S-F ::.   منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ معسكرا داخليا   .:: G-S-F ::.   مدرسة فخر الدين صقر أولا في بطولة مدارس اللاذقية بالطاولة   .:: G-S-F ::.   الوحدة وتشرين والاتحاد والجيش يتسابقون على صدارة الدوري الممتاز   .:: G-S-F ::.   شمة يحرز برونزيتين في بطولة آسيا للكونغ فو   .:: G-S-F ::.  

لم تفقد جماهير الزمالك حلمها بالتأهل لكأس العالم للأندية باليابان، رغم هزيمة الفريق القاسية أمام صن داونز الجنوب إفريقي بثلاثية دون رد، في ذهاب نهائي دوري إبطال إفريقيا.

zamalk
ولا تزال الجماهير البيضاء تراهن على قدرة فريقها علي تعويض الهزيمة في لقاء الإياب بالإسكندرية يوم الأحد القادم، وانتزاع اللقب الإفريقي.
وترى أن الزمالك استوعب درس المباراة الأولي في بريتوريا، وقادر علي الرد بقوة في الاسكندرية .
ولو فعلها الزمالك وحقق حلم جماهيره ، فستكون المرة الثانية التي يتأهل فيها المارد الأبيض إلى مونديال الأندية، حيث كان الزمالك أول نادٍ مصري يتأهل لكأس العالم للأندية في نسخته الثانية بإسبانيا، قبل أن يتم الغاء البطولة.
وكان من المقرر أن ينطلق المونديال في الفترة من 28 يوليو إلى 12 أغسطس عام 2001، بمشاركة 12 فريقًا منهم الزمالك.
وتم إجراء القرعة وتحديد مواعيد المباريات، لكن أُلغي المونديال قبل انطلاقه بأيام قليلة، لإفلاس الشركة الراعية له، وتم تعويض كل نادي بمبلغ ٧٥٠ ألف دولار.
وتأهل الزمالك بعد فوزه ببطولة إفريقيا للأندية ابطال الكؤوس، حيث كان نظام البطولة وقتها يقضي بأن يتأهل من إفريقيا بطل دوري الأبطال وبطل الأندية أبطال الكؤوس .
ونجح الأبيض بقيادة مديره الفني الألماني أوتوفيستر، في التتويج ببطولة الأندية أبطال الكؤوس عام 2000، علي حساب فريق كانون ياوندي الكاميروني، الذي فاز عليه الزمالك في مباراة الذهاب بالقاهرة 1/4  وخسر أمامه في مباراة العودة 2/0.
وطالب الكثيرون ان تشارك نفس الاندية في النسخة التالية للبطولة ، ولكن ذلك لم يحدث ، رغم Hن الزمالك فاز بلقب دوري أبطال إفريقيا عام 2002 على حساب الرجاء البيضاوي المغربي بهدف تامر عبد الحميد، إلا انه لم يشارك في المونديال، حيث توقفت البطولة حتى عام 2004 وشاركت فيها الأندية أبطال القارات في تلك السنة.
يذكر أن فريق الرجاء البيضاوي المغربي كان أول ناد عربي وإفريقي يشارك في كأس العالم للأندية، وكان ذلك في النسخة الأولي عام 2000 في البرازيل، وودع البطولة بعد ثلاث هزائم .
ويعتبر الأهلي هو أكثر أندية القارة السمراء مشاركة في البطولة ، حيث تواجد خمس مرات في المونديال ، أعوام 2005 و2006 و2008 و2012 و2013، فيما يأتي فريق اوكلاند سيتي النيوزيلندي علي راس اكثر الاندية مشاركة في البطولة بشكل عام.
أما افضل نتائج الاندية الافريقية فقد حققها نادي مازيمبي الكونغولي ، في مشاركته الثانية في البطولة عام 2010 ، فقد حل وصيفًا بعد هزيمته في المباراة النهائية أمام إنتر ميلان الإيطالي بثلاثة أهداف دون رد.
ويتصدر نادي برشلونة الإسباني قائمة اكثر الفرق فوزا بالبطولة، حيث حقق اللقب ثلاث مرات أعوام 2009 و2011 و2015 ، يليه نادي كورينثيانز البرازيلي الذي انتزع اللقب مرتين عامي 2000 و2012 .

Share
طباعة المقال
?

اضيف تعليق