منتخب سورية لبناء الأجسام يحرز تسع ميداليات متنوعة في بطولة المتوسط بالجزائر   .:: G-S-F ::.   مهرجان العاب القوى في محيط قلعة حلب بمناسبة اليوم العالمي للرياضيين   .:: G-S-F ::.   تأهل الوحدة والثورة وسلمية والجلاء إلى الدور نصف النهائي من دوري كرة السلة للسيدات   .:: G-S-F ::.   الاتحاد يجمع لقبي كرة حلب للناشئين و الاشبال   .:: G-S-F ::.   اللواء جمعة: الفتوة من اعرق الاندية السورية وواجبنا الحفاظ عليه   .:: G-S-F ::.   اللواء جمعة يبحث مع وفد الاتحادين العراقي والعربي للبيسبول والسوفتبول نشر اللعبة في سورية   .:: G-S-F ::.   غزال يحرز ذهبية الوثب العالي في بطولة الجائزة الكبرى الآسيوية بالصين ويبلغ نهائيات بطولة العالم   .:: G-S-F ::.   اللواء جمعة لخريجي الدورة التدريبية بالبيسبول والسوفتبول: الكرة الآن في ملعبكم لنشر اللعبة وسنقدم كل دعم ممكن لتشجيع ممارستها   .:: G-S-F ::.   فرع القنيطرة للاتحاد الرياضي العام يكرم لاعبي ولاعبات المحافظة المميزين   .:: G-S-F ::.   دورة تشرين الكروية بنسختها السابعة عشرة في الثامن من الشهر القادم   .:: G-S-F ::.   أدهم جمعان يفوز ببطولة إدلب الودية بكرة الطاولة للمخضرمين   .:: G-S-F ::.   اختتام دورة تنسيب وترقية مدربي كرة الطائرة في اللاذقية   .:: G-S-F ::.  

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس العالم للأندية في اليابان في نسختها التي تحمل رقم 13 بمشاركة 7 أندية هم أبطال القارات الست بجانب بطل الدوري الياباني الذي يستضيف البطولة.

koba
فكرة مونديال الأندية ظلت حلماً يراود العديد من عشاق الساحرة المستديرة على مدار سنوات طويلة بداية من عام 1887 حيث كانت أول محاولة لإقامة مسابقة لأبطال العالم على صعيد الأندية مروراً بالعديد من المحاولات التي لم تكتمل قبل أن تحين لحظة ميلاد بطولة مونديال الأندية.
ووفقاً لروايات عديدة من بينها رواية السويسري بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بأن الفكرة عادت للظهور بجدية في اجتماع عقد في لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1993 وطرح الفكرة رئيس نادي ميلان الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني لإقامة بطولة مجمعة لأبطال القارات.
وبدأت الفكرة دخول مرحلة الجدية في مناقشات دارت خلال الكونجرس الخاص بالفيفا منتصف عام 1998 وبدأ وقتها الرئيس الجديد للفيفا السويسري سيب بلاتر متحمساً لإقامة بطولة عالمية جديدة باسم مونديال الأندية تضم أبطال القارات الست لتكون نافذة تسويقية جديدة بجانب أنه حلم طال انتظاره وبدأ بلاتر في تحقيقه.
ودخل بلاتر في صدام قوي مع أندية أوروبا بشأن إقامة البطولة خاصة في ظل الأجندة الأوروبية الممتلئة بالمنافسات ولكن رئيس الفيفا تمسك بإقامة البطولة وتحدى كبار أندية أوروبا وطلب من كل قارة ترشيح ممثليها لإقامة البطولة.
ولم تكن الأزمة وحدها في التحفظ من جانب أندية أوروبا ولكن الأزمات توالت بسبب عدم توافر رعاة بالقدر المناسب لإنجاح البطولة التي كانت تنتظر الخروج إلى النور مع تمسك بلاتر ولكن الولادة كانت متعثرة.
وبعد محاولات شاقة ، نجح الفيفا بقيادة بلاتر في إيجاد رعاة وبيع حقوق البث للبطولة بمبلغ 40 مليون دولار أمريكي ووصل مجموع جوائز البطولة 28 مليون مليون دولار وتم الاستقرار على إقامة البطولة في البرازيل بعد أن تقدمت 9 دول لاستضافة البطولة من بينها المملكة العربية السعودية.
وأجريت القرعة النهائية لأول بطولة يوم 19 أكتوبر 1999 بأحد الفنادق الكبرى بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية لتنطلق البطولة بشكل رسمي في نسختها الأولى يوم 5 يناير 2000 بمشاركة 8 أندية تم تقسيمها على مجموعتين الأولى تضم كورينثيانز البرازيلي وريال مدريد الإسباني والنصر السعودي والرجاء المغربي والثانية تضم فاسكو دي جاما البرازيلي وناكاساكا المكسيكي ومانشستر يونايتد الإنجليزي وساوث ملبورن الاسترالي.
وكان أول هدف تم تسجيله في البطولة عن طريق النجم الفرنسي الشهير نيكولاس أنيلكا في لقاء الافتتاح بين ريال مدريد الإسباني والنصر السعودي وأحرز أنيلكا بعد مرور 21 دقيقة للفريق المدريدي وفاز بلقب البطولة كورينثيانز البرازيلي عام 2000.

Share
طباعة المقال
?

اضيف تعليق