فيفا يشيد بمنتخب سورية: قدم أداء مميزا يبشر بمستقبل أفضل للكرة السورية   .:: G-S-F ::.   فراس الخطيب : نسور قاسيون سينافسون على لقب كأس آسيا ولا أفكر بالاعتزال حاليا   .:: G-S-F ::.   نادي عمال درعا يقيم بطولة تنشيطية بالشطرنج   .:: G-S-F ::.   مؤتمر نادي عرى بالسويداء يطالب بدورات للمدربين والحكام وبإنشاء ملاعب رياضية   .:: G-S-F ::.   مواهب واعدة في بطولة السويداء بالكاراتيه للفئات العمرية   .:: G-S-F ::.   حمشو بطلا لسباقات الدريفت للسيارات للعام الثاني على التوالي   .:: G-S-F ::.   منتخب رفع الأثقال يستعد للاستحقاقات القادمة باشراف الاوكراني بيتر   .:: G-S-F ::.   مراكز متقدمة لفرسان سورية بالمرحلة الثانية من الدوري الإماراتي لقفز الحواجز   .:: G-S-F ::.   الكرامة والوحدة إلى نهائي كأس الجمهورية بكرة القدم   .:: G-S-F ::.   بمناسبة أعياد تشرين المجيدة عفو عن العقوبات الصادرة بحق الكوادر والمؤسسات الرياضية   .:: G-S-F ::.   مباراة منتخبنا الأولى بتصفيات كأس العالم يكرة السلة في لبنان   .:: G-S-F ::.   منتخب دمشق يتألق في بطولة النخبة للدراجات باللاذقية   .:: G-S-F ::.  

ناقش محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري مع المعنيين في هذه الرياضة ومربي الخيول العربية الأصيلة واقع هذه الرياضة في المحافظة وهموم ومشاكل المربين ليصار إلى تذليلها.

اhama f
ودعا المحافظ إلى استثمار الإمكانات المتاحة للنهوض بهذه الرياضة ونقلها إلى موقع الريادة بدلاً من حالة الجمود والركود التي تعيشها حالياً وذلك نظرا لأهمية رياضة الفروسية التي تمثل رياضة الآباء والأجداد الأصيلة والنبيلة.
من جهتهم استعرض مربو الخيول في المحافظة ابرز الصعوبات والتحديات التي تواجههم في تربية الخيول وفي مقدمتها غلاء العلف وعدم وجود أماكن مخصصة ضمن نادي الفروسية ما يحملهم اعباء مادية إضافية جراء اضطرارهم لاستئجار مزارع بأجور عالية فضلا عن وجود عوائق تتعلق بصعوبة نقل الخيل بين المحافظات وفي تأمين الأدوية البيطرية واللقاحات النظامية والفعالة.
ودعا المحافظ إدارة وأعضاء نادي الفروسية إلى تنشيط عملهم وبذل المزيد من الجهد سعياً وراء إنهاء حالة الاهمال والترهل التي يعاني منها النادي وهذه الرياضة التي في حال تعافيها وإعادة الالق إليها ستكون لها منعكسات إيجابية على المستوى الاقتصادي والسياحي والتراثي.
ووجه الحزوري مديرية الخدمات الفنية ومجلس المدينة بالبدء الفوري في أعمال صيانة وإعادة تأهيل مضمار السباق في النادي من أعمال إصلاح أسواره المعدنية وتجهيز وتسوية ارضيته بإشراف فنيين متخصصين في النادي كما وجه مديرية الزراعة بمراسلة وزارة الزراعة لتأمين اللقاحات اللازمة التي تحول دون إصابة الخيول بأمراض سارية ومنها الانفلونزا والكزاز وادوية المغص مع زيادة المقنن العلفي لرؤوس الخيل الموجودة فعلياً.
مدير زراعة حماة عبد المنعم الصباغ أوضح أن المستوصف البيطري في دائرة الصحة الحيوانية مستمر في تقديم خدماته بالمجان وأن باب الاستشارات البيطرية مفتوح للمربين وسيصار إلى تكليف فريق بيطري متخصص بالخيول العربية من ذوي الكفاءات بالمديرية بالتعاون مع إدارة النادي بإجراء الفحوص اللازمة والدورية للخيول.
وتم الاتفاق على تنظيم وإطلاق أول سباق جري بمشاركة ابرز الخيول العربية الأصيلة وذلك على مضمار النادي نهاية شهر نيسان المقبل إلى جانب تنظيم بعض الفعاليات الرياضية والاستعراضية للخيول في مختلف المناسبات والمحافل الرياضية خلال الشهرين المقبلين.
يذكر أن أعداد الخيول العربية الأصيلة المسجلة في مكتب الخيول العربية الأصيلة في حماة هي 649 وهي مدرجة أيضا على قائمة منظمة /واهو/ العالمية.

Share
طباعة المقال
?

اضيف تعليق