الاتحاد بطلا لدوري كرة اليد للرجال للمرة الأولى في تاريخه   .:: G-S-F ::.   السوري ربيع سليم ثانياً في بطولة نادي الغولف الدولية   .:: G-S-F ::.   بمشاركة 650 لاعبا ولاعبة .. انطلاق بطولة أندية الكاراتيه بالتعاون مع الاتحاد العربي لصناعة الذهب والألماس   .:: G-S-F ::.   مسير للخيول العربية الأصيلة من جسر عقربا إلى مدينة المعارض   .:: G-S-F ::.   الجيش يتوج ببطولة الدوري الممتاز لكرة القدم وجبلة والفتوة يلحقان بالجزيرة والحرية إلى الدرجة الأولى   .:: G-S-F ::.   فوز النواعير على الشعلة في التجمع النهائي لدوري كرة اليد   .:: G-S-F ::.   انطلاق منافسات بطولة الأندية بالكاراتيه بالتعاون مع الاتحاد العربي لصناعة الذهب والألماس   .:: G-S-F ::.   قرارات جديدة للمكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام   .:: G-S-F ::.   ثلاثة لاعبين سوريين في صفوف فريق الزمالك المصري لكرة القدم   .:: G-S-F ::.   اختتام دورة المدربين الآسيوية لكرة القدم فئة بي في حماة   .:: G-S-F ::.   السويداء تستضيف نهائي دوري كرة الطائرة للسيدات   .:: G-S-F ::.   75 لاعبا ولاعبة في بطولة اللاذقية لكرة المضرب   .:: G-S-F ::.  

رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد على كافة الصعد أصر مكتب الخيول العربية السورية الأصيلة الاستمرار بعمله وتنظيم النشاطات المختلفة وتقديم يد العون والمساعدة لمربي الجواد السوري وللوقوف حول واقع الجواد السوري وما تعرض له خلال الأزمة ونشاطات مكتب الخيول العربية الأصيلة …. دار الحوار التالي مع الأستاذ محمد غياث الشايب مدير مكتب الخيول العربية الأصيلة في وزارة الزراعة …الى التفاصيل .

hayas haibf1
حدثنا عن مكتب الخيول العربية الأصيلة :
تأسس المكتب عام 1994 وذلك ضمن اهتمامات الحكومة بدعم هذه الثروة ( الخيول العربية الأصيلة ) حيث تم تقديم الكثير من الدعم لها ويعتبر مكتب الخيول سلطة التسجيل الرسمية والدولية للجواد العربي الأصيل في سورية وهي عضو اساسي في المنظمة العالمية للجواد العربي ومقرها في لندن وهذه المنظمة تضم ( 80) عضوا وانتسبت سورية الى المنظمة من خلال كتاب انساب للخيول الذي يضم ( 969) جواد .
وماذا عن أهداف المكتب
من أهم أهداف المكتب العمل على المحافظة على تربية وتطوير الجواد العربي السوري لدى كافة المربين والمهتمين وتنظيم سجلات واضابير خاصة بالجواد العربي الأصيل في سورية والتواصل مع مخبر الزمر الدموية في ألمانيا لتثبيت نسب مواليد الخيول العربية عن طريق فحص (dna) والقيام بوشم الخيول المطابقة لنسب والديها على أن يكون هذا الوشم خاص بالجمهورية العربية السورية ويتم اصدار جوازات سفر دولية لتنقل الخيول عند الحاجة والكشف على الخيول المصدرة والمستوردة الى سورية واصدار كتاب انساب باللغتين العربية والانكليزية لكافة الخيول العربية المسجلة في سورية والمشاركة مع كافة الجهات الرسمية بتنظيم مختلف نشاطات الجواد العربي ( سباقات السرعة – عروض الجمل – القدرة والتحمل -  بيع وشراء الخيول – معارض الخيول…. ).
حدثنا عن نشاطات المكتب خلال العام 2016
من خلال التعاون مع الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة تم اقامة (8) سباقات للسرعة في مقر نادي الفروسية بالديماس وشهدت هذه السباقات مشاركة مميزة وحققت نجاح لافت حيث تقوم عناصر مكتب الخيول بالاشراف عليها والمساهمة في كافة لجان السباقات التي تتألف من ( التحضير   -  تدقيق الاصنابير – ساحة العرض – تحكيم خط النهاية – الاطلاق – مراقبة مسار الخيول – الاعلامية وغيرها من اللجان الاخرى).
وماذا عن التعاون مع الاتحاد السورية للفروسية
بصفتي عضوا في اتحاد الفروسية يتم التعاون بشكل مميز ما بين الاتحاد والمكتب لانجاح وانجاز كافة النشاطات التي تتعلق بالجواد العربي حيث نظمنا بالتعاون مع الاتحاد سباقات القدرة والتحمل ونظمنا معارض للخيول وعروض الجمال والتعاون مستمر وهنا لابد من الاشارة الى الدعم الكبير المقدم من قبل السيدة منال الأسد الرئيس الفخري للاتحاد العربي السوري للفروسية والتعاون متواصل من قبل رئيس الاتحاد عاطف الزيبق الذي يؤدي بشكل مستمر الى تطوير واقع الجواد العربي ونحن نعمل في مكتب الخيول ضمن توجيهات السيد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس احمد فاتح القادري الذي يتابعنا باستمرار  ويقدم كل ما يلزم لانجاح عمل المكتب.
وماذا عن التعاون مع المربين وأصحاب الاسطبلات ؟
من ضمن أعمال المكتب الرئيسية الأشراف على كافة مربي ومالكي الجواد العربي الأصيل في سورية وهناك تعاون مستمر مع أصحاب الأسطبلات حيث ننظم لهم كافة الأمور ونقدم أيضا كافة أنواع الدعم المادي والمعنوي لمساعدتهم في الاستمرار بتربية الجواد العربي الأصيل .
حدثنا عن خطة العام 2017
هناك خطة لاعادة تفعيل تربية الجواد العربي لدى الوزارة تعويضا عن ماتم نهبه من مراكز الوزارة لتربية الجواد العربي في قرية الجربا حيث تم مؤخرا بناء اسطبل يتسع ل( 20) جواد عربي وسيتم شراء خيول جديدة واستعادة بعض الخيول المسروقة وسيتم الاستمرار باقامة الأنشطة الدورية عبر روزنامة نشاطات وسنعمل على اقامة مزادات ومعارض للخيول لتسويق الجواد العربي محليا ودوليا من اجل رفع قيمته المادية ومساعدة مربي الخيول ودعم هذه الثروة الوطنية .

Share
طباعة المقال
?

اضيف تعليق