مهرجان رياضي كرنفالي بعنوان “روسيا.. سورية.. كرة السلة موحدة البلدان”   .:: G-S-F ::.   بطل السباقات الصحراوية العالمية المغترب السوري عماد بركات: طموحي الجري من فرنسا إلى سورية   .:: G-S-F ::.   مدرسة شادي آصف حبيب تحرز المركز الأول في بطولة مدارس اللاذقية للريشة الطائرة   .:: G-S-F ::.   اختتام الدورة التدريبية المركزية للتنظيم والإدارة وإقامة البطولات باللاذقية   .:: G-S-F ::.   الحرية يتأهل إلى الدور النهائي من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم   .:: G-S-F ::.   الطليعة يفوز بجدارة والجيش يستعيد الصدارة في الدوري الممتاز لكرة القدم   .:: G-S-F ::.   مهرجان “روسيا.. سورية.. كرة السلة موحدة البلدان”   .:: G-S-F ::.   رئيس اتحاد السباحة في المؤتمر السنوي: رغم الانجازات الكثيرة إلا أن الطموح أكبر بكثير   .:: G-S-F ::.   منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ معسكرا داخليا   .:: G-S-F ::.   مدرسة فخر الدين صقر أولا في بطولة مدارس اللاذقية بالطاولة   .:: G-S-F ::.   الوحدة وتشرين والاتحاد والجيش يتسابقون على صدارة الدوري الممتاز   .:: G-S-F ::.   شمة يحرز برونزيتين في بطولة آسيا للكونغ فو   .:: G-S-F ::.  

جاء مهرجان الجواد العربي الثالث الذي أقامته وزارة الزراعة أفي مضمار السباق بالديماس في ريف دمشق ليؤكد الاهتمام الكبير الذي يحظى به الجواد العربي لدى المربين والجهات ذات الصلة به.

fu2fu

وقال وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد القادري.. “إن هذا المهرجان الذي أقيم بمناسبة ذكرى الجلاء يؤكد للعالم أن سورية وفي ظل محاربتها للإرهاب مستمرة بنشاطاتها المتنوعة في جميع المجالات” مضيفا.. إن الوزارة تعطي اهتماما كبيرا بالجواد العربي لما له من ارتباط وثيق بتراثنا وتاريخنا حيث تقوم بتوفير متطلباته الغذائية والصحية ودعم المربين للاستمرار بتربيته والعناية به.
وتابع القادري.. إن الوزارة تشجع المهرجانات والفعاليات التي تسلط الضوء على الجواد العربي الأصيل وتقدم ما يلزم لإقامتها ولا سيما فيما يتعلق بسباقات السرعة التي من شأنها إظهار القوة التي يتمتع بها هذا الجواد.
من جانبه أشار رئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء موفق جمعة إلى أن المهرجان يؤكد قوة السوريين في تحدي الظروف التي فرضتها الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية وجاء ليعبر بقوة عن التمسك برياضة الفروسية والاستمرار فيها لافتا إلى أن هذه الفعالية هي رسالة للعالم بأن إرادة الحياة لدى السوريين المتمسكين بحضارتهم وتاريخهم قوية.
ولفت عضو منظمة الجواد العربي العالمية “الايكاهو” باسل جدعان إلى التطور الكبير في مستوى الخيول التي شاركت في المهرجان والجهود الكبيرة التي بذلها المربون للوصول بخيولهم إلى الجهوزية المطلوبة منوها بالاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الزراعة في توثيق الخيول السورية بكتب الانساب عبر إجراءات دقيقة تتطلب مطابقة الزمر الدموية للخيول “المواليد الجديدة” مع زمر الأنساب المعتمدة لدى “الايكاهو” بهدف الحفاظ على استمرارية هذه الثروة الوطنية.
وأوضح مدير مكتب الخيول بوزارة الزراعة غياث الشايب أن المهرجان حظي بحضور جماهيري كبير ولا سيما من قبل الفعاليات الاقتصادية المهتمة بتطوير الجواد العربي ما يساهم في توسيع قاعدة السباقات القادمة حيث تكفلت العديد من هذه الفعاليات برعاية السباقات ورفع قيمة جوائزها ما سيفتح المجال أمام مشاركات أكبر مستقبلا لافتا إلى أن طموح المكتب تطوير نشاطات الخيول العربية عبر إقامة بطولات الجمال وتنظيم عدد من المزادات المحلية.
وأشار عضوا اللجنة المنظمة للسباق محمد الوادي وباسل النوري إلى قوة المنافسات التي شهدها المهرجان ولا سيما في الشوط الأول الذي جرى لمسافة 2200 متر والذي يعد الأول من نوعه على صعيد سباقات السرعة حيث ظهرت قوة الخيول ومعظمها من الخيول الرابحة في سباقات ماضية.
وأبدى عدد من المربين استعدادهم لزيادة مشاركاتهم في السباقات القادمة نظرا للمنافسات القوية التي شهدها السباق الأول والزج بخيول جديدة لإكسابها الخبرة اللازمة في ظل الدعم الذي توفره وزارة الزراعة لهم.
وكانت نتائج سباق السرعة الذي أقيم ضمن المهرجان اسفرت عن فوز الجواد “حكيم زمانه” العائد لاسطبلات جبل العرب في الشوط الأول لمسافة 2200 متر الذي أقيم للخيول العربية سورية المنشأ وفوز الجياد “ليان السبع” و”نيومون” و”نور بلادي” و”رعد الشام بلادي” و”ابن الحبايب” لاسطبلات سلمى الشام ببطولة الأشواط الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس على التوالي علما أن منافسات أشواط السباق الثاني والثالث والسادس أقيمت لمسافة 1000 متر و1450 مترا و1600 متر للخيول العربية المسجلة من آباء مستوردة بينما أقيمت منافسات الشوطين الرابع والخامس للخيول سورية المنشأ لمسافتي 1450 مترا و1600 متر.

Share
طباعة المقال
?

اضيف تعليق