فيفا يشيد بمنتخب سورية: قدم أداء مميزا يبشر بمستقبل أفضل للكرة السورية   .:: G-S-F ::.   فراس الخطيب : نسور قاسيون سينافسون على لقب كأس آسيا ولا أفكر بالاعتزال حاليا   .:: G-S-F ::.   نادي عمال درعا يقيم بطولة تنشيطية بالشطرنج   .:: G-S-F ::.   مؤتمر نادي عرى بالسويداء يطالب بدورات للمدربين والحكام وبإنشاء ملاعب رياضية   .:: G-S-F ::.   مواهب واعدة في بطولة السويداء بالكاراتيه للفئات العمرية   .:: G-S-F ::.   حمشو بطلا لسباقات الدريفت للسيارات للعام الثاني على التوالي   .:: G-S-F ::.   منتخب رفع الأثقال يستعد للاستحقاقات القادمة باشراف الاوكراني بيتر   .:: G-S-F ::.   مراكز متقدمة لفرسان سورية بالمرحلة الثانية من الدوري الإماراتي لقفز الحواجز   .:: G-S-F ::.   الكرامة والوحدة إلى نهائي كأس الجمهورية بكرة القدم   .:: G-S-F ::.   بمناسبة أعياد تشرين المجيدة عفو عن العقوبات الصادرة بحق الكوادر والمؤسسات الرياضية   .:: G-S-F ::.   مباراة منتخبنا الأولى بتصفيات كأس العالم يكرة السلة في لبنان   .:: G-S-F ::.   منتخب دمشق يتألق في بطولة النخبة للدراجات باللاذقية   .:: G-S-F ::.  

تعد رياضة الجمباز من الألعاب الأولمبية الأساسية والمهمة نتيجة تعدد مسابقاتها وبالتالي تعدد ميدالياتها إضافة إلى كونها لعبة جميلة ومن الرياضات الجماهيرية في العديد من دول العالم.. فماذا عن جمباز أين وصلنا.. وماذا لدينا.. وما هي تأثيرات الظروف الحالية على اللعبة.. للوقوف على واقع اللعبة دار الحوار التالي مع أمين سر اتحاد الجمباز محمد حبوباتي.

mohamad
حدثنا عن واقع اللعبة حالياً؟
منذ بداية العام الحالي حاول الاتحاد تنفيذ خطته السنوية إلا أن الظروف المحيطة بمدينة الفيحاء الرياضية لم تسمح بذلك، كما يجب حيث حالت بعض الظروف الأمنية دون إقامة بطولة الصغار والصغيرات التي كان مقرراً إقامتها شهر آذار الماضي وتم تأجيلها إلى الشهر الخامس ومن ثم أجلت البطولة بناء على رغبة بعض المحافظات بسبب امتحانات نهاية العام الدراسي وسيقوم اتحاد اللعبة بتنظيم أنشطته خلال النصف الثاني من العام الجاري حيث سينظم بطولة الجمهورية للصغار والصغيرات والرجال والشباب والسيدات، وأيضاً بطولة الجمهورية للجمباز الإيقاعي.
ماذا عن المشاركات الخارجية؟
دخل المنتخب الوطني بمعسكر تدريبي منذ منتصف الشهر الثاني تحضيراً للمشاركة بدوري التضامن الإسلامي التي اختتمت مؤخراً في أذربيجان وبعد تقييم المستوى الفني للاعبين من خلال عدة اختبارات رسمية وجد اتحاد اللعبة عدم إمكانية تحقيق نتائج جيدة واعتذر عن المشاركة بالجمباز الفني وسمح للاعبة دينا الشيخ علي المقيمة في أوكرانيا بالمشاركة في الجمباز الإيقاعي وحصدت المركزين الخامس والسادس (إدارة الشرطة والكرة) وبشهادة قيادة البعثة السورية حققت اللاعبة حضوراً مميزاً ونافست بطلات العالم ولو وفر لها معسكر خارجي لكان من الممكن أن تحصد مراكز أولى، كما شارك اللاعب ليث النجار للمرة الأولى ببطولة المتوسط للناشئين التي جرت في إسبانيا، وحصد المركز الرابع وشارك أيضاً ببطولة آسيا للناشئين في تايلاند وحصل على المركز 14 بالفردي العام من أصل 56 لاعباً مشاركاً بالبطولة.
وهناك العديد من المشاركات الخارجية سيقوم اتحاد اللعبة بإعادة دراستها وإقرار المشاركة في حال كان المستوى الفني للاعبين جيد.
هل نظم اتحاد اللعبة دورات تأهيل لكوادره هذا العام؟
ضمن خطة الاتحاد في مجال تأهيل الكوادر سوف يتم إقامة دورة تأهيل وصقل مركزية (تدريب وتحكيم) للرجال والسيدات في مدينة دمشق سيتم تحديد موعدها لاحقاً وبإشراف الخبير الحكم الدولي نضال اليوسف المقيم في أستراليا وسبق للاتحاد أن نظم دورة مشابهة خلال العام الماضي بعد انقطاع دام لأكثر من 5 سنوات في هذا المجال.
كيف تم اختيار المرشحين للمشاركة في دورة التدريب الآسيوية؟
للتنويه فإن المشاركة في معسكر المدربين الآسيويين سيقام في الأردن خلال شهر تموز القادم وتم اختياري وزميلي المدرب محمد فواز شرف بناء على تقييم المدربين الموجودين في ساحات التدريب والفاعلين ولم يشاركوا سابقاً في هكذا دورات وتم اعتذار أكثر من مدرب بسبب ظروفهم الخاصة (شادي السليمان، حمص وفادي بهلوان وعامر عطار) للمشاركة في المعسكر وعليه درس اتحاد اللعبة الموضوع بشكل موسع وقرر بالإجماع ضمن جلسة الاتحاد ترشيحي والمدرب شرف لاتباع هذا المعسكر مع اللاعب كريم مارديني الذي اختير بناء على نتائج اختبار رسمي بين 3 لاعبين (فايز شربجي، حيدرة سعيد، كريم مارديني) ومشاركة اللاعب في هذا المعسكر تأتي ضمن الدعوة الموجهة من الاتحاد الآسيوي وسيتكفل الاتحاد الآسيوي بنفقات هذه المشاركة.
بصراحة ضعنا بصورة تواجد أعضاء الاتحاد في مقر اللعبة
العمل في اتحادات الألعاب الرياضية كافة هو عمل تطوعي وجميع أعضاء اتحاد اللعبة كما في عدة اتحادات ألعاب أخرى هم غير متفرغين والتواجد يتم وفق النشاط والاجتماعات السورية وعليه فإن الحضور لمقر اتحاد اللعبة هو أمر اعتيادي وبصفتي أميناً للسر فإنني أقوم بواجبي على أكمل وجه وأتابع عمل الاتحاد والتواجد بشكل يومي وبالنسبة لرئيس اتحاد اللعبة المحامي يوسف الصباغ فهو يتابع أعمال الاتحاد أيضاً بشكل يومي وعبر وسائل التواصل أثناء سفره خارج القطر كونه عضو في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي ويشرف على العديد من البطولات الدولية إضافة لارتباطه ببعض الأعمال الخاصة في روسيا وكذلك الأمر ينطبق على نائب رئيس اتحاد اللعبة عمار حلاق الذي يتواجد بشكل شهري ويتابع عمل الاتحاد ويحضر اجتماعات الاتحاد الدورية ولا يقصر بتقديم أي دعم للاعبين إضافة لكونه عضو في المكتب التنفيذي لاتحاد غرب آسيا للجمباز وهذا الأمر لا يعيب اتحاد اللعبة على الإطلاق وحال اتحاد اللعبة كما هو حال العديد من اتحادات الألعاب حيث يتواجد (رئيس الاتحاد أو نائبه أو أمين السر) وفي النهاية المركب يسير ولا يوجد عوائق تقف أمام سير العمل.
كلمة أخيرة
أتمنى من جميع كوادر اللعبة العمل بصمت دون اللجوء إلى القيل والقال لأن كثرة الكلام لا تعطي نتائج إيجابية بل على العكس فهي تؤدي إلى حدوث إشكالات واتحاد اللعبة والكوادر بغنى عنها لأننا أحوج ما نكون اليوم للعمل بيد واحدة وبروح الجماعة فساحة العمل في رياضة الجمباز مفتوحة امام الجميع.

Share
طباعة المقال
?

اضيف تعليق