كم عدد دقات القلب السليم في الدقيقة

بتاريخ: 2020-06-10
text

عدد دقات القلب السّليم في الدّقيقة يتراوح ما بين 60-100 دقةً في الدّقيقة الواحدة في حالة الرّاحة، ويعتمد عدد دقات القلب على عدة عوامل منها:
العمر. مستوى النّشاط البدني. الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية، ومرض السّكري. ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدّم. التّدخين. درجة الحرارة. وضعيّة الجسم (الوقوف، الاستلقاء) أثناء قياس عدد ضربات القلب. وجود اضطرابات عاطفيّة. حجم الجسم. تناوّل الأدوية.
طريقة قياس معدل ضربات القلب :
لمعرفة معدل ضربات القلب في حالة الرّاحة يُفضَّل قياسها صباحاَ قبل مغادرة السّرير، ويمكن فعل ذلك ببساطة باستخدام جهاز إلكتروني يُسمى مراقب معدل ضربات القلب ، كما يمكن قياس معدل ضربات القلب يدوياَ وذلك بالبحث عن الشّريان الكعبري الذي يوجد في الجزء الجانبي من المعصم، أسفل جانب الإبهام مباشرة، والضّغط عليه برفق باستخدام إصبعي السّبابة والوسطى وحساب عدد النّبضات خلال دقيقة كاملة، كما يمكن الإكتفاء بثلاثين ثانية وضرب العدد الذي تم الحصول عليه بالعدد (2)، كما يمكن حساب عدد النّبضات خلال عشر ثواني وضربها بالعدد ستة، ويفضّل تكرار القياس لعدة أيام متتالية للتأكّد من صحة النّتائج.
 المحافظة على صحة القلب : يُنصح باتباع النّصائح الآتية:
- الإقلاع عن التّدخين. ممارسة الأنشطة والهوايات التي تساعد على الاسترخاء وتخفّف التّوتر.
- تناول الأغذيّة المفيدة للقلب ومنها: الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، والأغذية الغنية بالألياف الذّائبة التي تقلّل من الكوليسترول الضّار مثل الشّوفان، والتّفاح، والأفوكادو، والشّعير، والإجاص. الأغذية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدّهنيّة مثل سمك السّلمون، والتّونة، والسّردين، وسمك الرنكة. الشّوكولاتة الدّاكنة فهي غنية بالفلافونيدات الصّحيّة للقلب، والتي تقي من الالتهابات وتقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب. الأغذية الغنية بالدّهون الصّحية ومنها المكسرات مثل اللّوز، والجوز.
- ممارسة الرّياضة بانتظام، واتباع نظام حياة يتميّز بالحركة والنّشاط. الاسترخاء، ومقاومة الإرهاق والمشاعر السّلبيّة مثل الغضب بممارسة رياضة اليوغا، أو القيام بنزهة، أو المشي.
- شرب ما بين 1-3 فناجين من الشّاي الأخضر أو الأسود قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
- تجنّب الأطعمة الغنيّة بالملح كالوجبات السّريعة.

 

اضافة تعليق

back-top